زعزوع ونظيره الجنوب أفريقي: برامج سياحية مشتركة بين القاهرة وكيب تاون وبحث تدشين منظمة للسياحة الأفريقية

 

الوزيران يؤكدان: السياحة بين البلدين تكاملية وليست تنافسية

هانيكوم يؤكد دعم بلاده لمصر سياحيا وأنها بلد الأمان لكل ضيوفها

 

كتب- أكرم مدحت

صرح هشام زعزوع وزير السياحة أنه ناقش مع وزير سياحة جنوب أفريقيا، ديريك هانيكوم، عمل برامج سياحية مشتركة بين القاهرة وكيب تاون، وفضلا عن عمل حملات تسويقية، مؤكدا أن وجود خط طيران بين مصر وجنوب أفريقيا سيتيح إمكانية جذب سائحين من الأسواق البعيدة لتشمل الرحلة زيارة البلدين معا.

جاء ذلك خلال لقاء زعزوع أمس مع وزير سياحة جنوب أفريقيا، ديريك هانيكوم، لبحث سبل التعاون السياحي المشترك بين البلدين وتنشيط الحركة السياحية الوافدة من جنوب أفريقيا إلى مصر، وأكد الوزيران على أن العلاقة بين مصر وأفريقيا في مجال السياحة تكاملية وليست تنافسية، وذلك نظرا لوجود أنماط سياحية مختلفة بكلا البلدين، مشيرا إلى إقامة مهرجان "Afro-China" الذي يعرض الفنون والثقافة الأفريقية والصينية.

ووفقا للإحصائيات السياحية التي ينفرد "ترافل يالا نيوز" بنشرها، توافد من جنوب أفريقيا إلى مصر 14 ألف 551 سائحا في 2015 بتراجع 9% فقط عن عام 2014، قضوا نحو 76 ألف ليلة سياحية بزيادة 5%.

وأكد هشام زعزوع على أهمية هذه الزيارة حيث تعتبر أول زيارة على مستوى وزاري إلى مصر منذ زيارة الرئيس زوما للقاهرة في إبريل 2015، ما يجعلها أحد أهم الزيارات إلى مصر المتعلقة بقطاع السياحة، مشيرا إلى أن آفاق التعاون المشترك مع جنوب أفريقيا كبيرة جدا ومتنوعة، لافتا إلى أن مصر تعتبر أهم دولة سياحية في شمال أفريقيا، فيما تعتبر دولة جنوب أفريقيا أهم دولة سياحية في جنوب القارة.

وقال زعزوع إنه يبحث مع نظيره الجنوب أفريقي تدشين منظمة للسياحة الإفريقية، مضيفا أن مصر وجنوب أفريقيا من أكبر الدول السياحية في القارة، مؤكدا أن هذه الخطوة هامة لكي تكون مصر وأفريقيا صوت واحد في المحافل الدولية.

ومن جانبه، أعرب وزير سياحة جنوب أفريقيا عن سعادته البالغة بزيارة مصر التي تعد الثالثة له، مضيفا أن الشعب المصري يتسم بحسن الضيافة والودية، مؤكدا دعم بلاده للسياحة المصرية، كما أبدى إعجابه الشديد بمتحف السكة الحديد الذي شهد افتتاحه صباح اليوم.

وقال هانيكوم، إن مصر تمتلك العديد من المنتجات السياحية الفريدة والمميزة، وخاصة آثار الحضارة المصرية التي تعتبر تراثا إنسانيا عظيما، مشيرا إلى أن رسالته خلال هذه الزيارة هي تأكيد الثقة في مصر كبلد الأمان لكل ضيوفها، والاستعداد الكامل للتعاون من أجل التسويق والترويج لكلا البلدين بشكل أفضل، وذلك من منطلق أن أفريقيا شهدت بداية الإنسانية، ومصر هي بداية الحضارة وهو ما يعد عاملا جاذبا لزيارة البلدين.

الجدير بالذكر أن هيئة تنشيط السياحة أعدت برنامجا سياحيا لوزير سياحة جنوب أفريقيا والوفد المرافق له، خلال فترة تواجدهم بمصر في الفترة من 1 إلى 3 مارس الجاري، حيث يتضمن البرنامج أهم المعالم الأثرية والسياحية بمصر، من بينها المتحف المصري، ومنطقة الأهرامات، وقلعة صلاح الدين الأيوبي، ومجمع الأديان بمصر القديمة.